رسالة رئيس مجلس الإدارة

معاً.. لمستقبل أجيالنا

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : يسعدني أولاً أن أرحب بكم في شركة الأول كابيتال ، وأن أشكركم ضيوفاً وعملاء وشركاء وزملاء ، على التفهم والمساندة والمشاركة التي أوصلتنا إلى هذه المنزلة الرفيعة من الريادة. منذ أن توّجنا خبرات فريق عملنا في الساحة الاقتصادية المحلية والعالمية بحصولنا على ترخيص العمل كإحدى أوائل الشركات المالية في بلادنا.. حرصنا على تجسيد قيمنا أفعالاً وإنجازات ، وكنا سبّاقين في البحث لإيجاد حلول مالية مبتكرة للصيرفة الإسلامية ، والمساهمة في قيادة أسواقنا نحو برّ الأمان بفكر إسلامي صافٍ ومبدع ، كما كنا سبّاقين في إدارة استثمارات عملائنا بثقة واطمئنان ، لنكون الخيار الأفضل لهم في عالم تعصف به الأزمات الاقتصادية. لقد بحث المعنيون في الجهات الحكومية والاقتصادية الخاصة عن حلول مجدية تجنب الناس الأزمات وتنظم الأنشطة الاستثمارية والمالية بما يكفل استقرار الأسواق ، ودفع هذا باتجاه الترخيص لشركات مالية متخصصة في توفير الخدمات المالية والاستثمارية ، وأتاح هذا الترخيص لشركة الأول من قبل هيئة السوق المالية السعودية ، توفير خدمات مالية موثوقة ، واستشارات استثمارية متميزة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بتخطيط مالي سليم يدير ويحمي وينمّي ثروات عملائها على مدى الأجيال. واليوم.. نعتز بشركائنا الذين أولونا ثقتهم في حمل الأمانة ، وبخبرائنا الذين نالوا ثقة عملائنا فأوصلوا شركتنا إلى هذه المكانة ، وبإنجازاتنا المشهودة ، وريادتنا في إدارة الثروات لمستقبل أجيالنا.

د. صالح جميل ملائكة

رئيس مجلس الإدارة

أعضاء المجلس

الدكتور/ صالح جميل ملائكة
رئيس مجلس الإدارة
  • لديه أكثر من 23 سنة من الخبرة العملية في المواقع التنفيذية المختلفة في المجالات الاكاديمية و المالية والاسـتثمار و المصاريف الاسلامية و التامين التعاوني .
  • كما يرأس الدكتور / صالح حالياً مجالس عدة شركات منها ( شركة رصد العالمية لخدمات التسويق – بنك رصد للاستثمار – شركة رصد انحاء العالم – الشركة الاسلامية لاعادة التامين بتونس – الشركة الاسلامية للتأجير الجزائر – شركة بيت التامين المصري السعودي – شركة تاجير الالات و المعدات بالسعودية ) .
  • كما يشغل عضوية العديد من اللجان و الهيئات المحلية و الاقليمية و الدولية ( لجنة الاستثمار الدولي بالغرفة التجارية بجدة – عضو لجنة الاستثمار بمؤسسة الملك عبد العزيز و رجاله لرعاية الموهوبين – الهيئة الاستشارية للمراجعة و الحسابات في منظمة المؤسسات المالية الاسلامية ). ويحمل الدكتور / صالح دكتوراه في إدارة الأعمال تخصص ( إستثمار – تمويل ) من جامعة متشغن عام 1990م ، وماجستير في إدارة الأعمال جامعة الملك فهد في عام 1984م ، بالإضافة إلى بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة البترول و المعادن عام 1981م
راشد بن عبدالله السويكت
عضو مجلس الإدارة
  • يشغل السيد راشد السويكت منصب عضو مجلس في غرفة تجارة وصناعة المنطقة الشرقية ومجلس التعاون الخليجي للمشاريع الرأسمالية والإتحاد الاقتصادي لمجلس التعاون الخليجي والجامعة الأمريكية لهندسة البترول ويخدم أيضاً في عدة منظمات خيرية محلية ودولية.
  • يمتلك السيد السويكت خبرة كبيرة في إدارة الشركات في عدة صناعات بما في ذلك الشركات التجارية وشركات المقاولات والخدمات البحرية والغاز والبترول والكهرباء. وقد أسس مشاريع مشتركة مع شركات عالمية بالمملكة العربية السعودية.
  • يحمل السيد السويكت درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ودرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة وارنر باسيفيك بولاية بورتلاند في الولايات المتحدة الأمريكية.  إضافة إلى ذلك فقد حضر عدة دورات دراسية وندوات في إدارة الأعمال.
الاستاذ/ عدنان محمد تلمساني
العضو المنتدب
  • يمتلك الاستاذ / عدنان خبره مصرفية تزيد عن 32 سنة في إدارة المحافظ الاستثمارية و التسويق المصرفي و التخطيط الاستثماري و هيكلة المنتجات الاستثمارية و الائتمانية و الاسـتشارات الاسـتثمارية وتمويل الشركات.
  • حصل على عدد من البرامج التأهيلية في مجال المحاسبة المالية ، التحليل الائتماني للشركات ، إدارة المصارف الاسلامية ، إدارة فرق العمل و التخصيص ، من هيئات عالمية ( بريطانيا – بلجيكا – ماليزيا – الاردن)
  • كما عمل الاستاذ / عدنان في عدد من المناصب القيادية في مؤسسات خليجية و سعودية .
  • كما قدم و شارك في تنظيم عدد من المؤتمرات الخليجية و ورش العمل المتخصصة في الاقتصاد الاسلامي و الاستشارات الاستثمارية و تمويل الشركات .
  • قاد العديد من الطروحات الناجحة لصناديق استثمارية في منطقة الخليج مع بنوك عالمية مثل نامورا بنك – كومرز بنك ، مؤشر داو جونز الاسلامي
المهندس / أحمد طارق مراد
عضو مجلس الإدارة
  • شريك تنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة ” شركة الأسمدة المتحدة السعودية ” منذ 2010.
  • كان عضواً في مجلس إدارة ” شركة سلامة للتأمين التعاوني ” بين 2019 و 2020 ثم عُين رئيساً لمجلس إدارة الشركة بين 12 نوفمبر( تشرين الثاني ) 2020و11 سبتمبر (أيلول) 2022.
  • يمتلك خبرة تمتد إلى 30عاماً في مجالات الهندسة والمشاريع التجارية والتمويل اإسلامي وتطوير المنتجات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والإستثمارات المالية في صناديق الاستثمار.
  • كان عضواً في مجلس إدارة  الشركة الوطنية للتسويق الزراعي “ثمار” بين 14 مايو(ايار) 2020 و8يوليو(تموز) 2020، وشغل منصب نائب رئيس الاستثمار في ” شركة نسما القابضة” بين 2008 و2010 ورئيس قسم تطوير المنتجات والبحوث في شركة الخبير المالية” بين 2008 و2006 ومدير أول تمويل الشركات في “مصرف البحرين الشامل” بين 2000 و2006.
  • أسس “مركز مراد للإستشارات الهندسية”
  • حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال عام 1988 من “جامعة سان فرانسيسكو” في الولايات المتحدة الأمريكية وبكالوريوس في العلوم المالية عام 1984 من الولايات المتحدة.

لجان مجلس الإدارة

تتكون من :

      1. الاستاذ / عدنان محمد تلمساني – رئيس اللجنة
      2. الأستاذ / أحمد محمد العـطا

مهام اللجنة :

    1. وضع قواعد السلوك وضمان الالتزام بها .
    2. وضع ومتابعة تنفيذ دليل المطابقة والالتزام وبرنامج مراقبة المطابقة والالتزام .
    3. متابعة إعداد التقارير والإشعارات المقدمة لإدارة الشركة حول قضايا المطابقة والإلتزام ولهيئة السوق المالية ولإدارة المطابقة والالتزام للتأكد من أن أعمال الشركة تنفذ حسب السياسات والإجراءات وفق الأحكام الرقابية .
    4. مراجعة مدى ملاءمة ترتيبات المطابقة والالتزام ‘ وتحديد المسئولية عن ضمان الالتزام ووجود نظام كاف لضمان القيام بها بطريقة مرضية من خلال وضع القواعد والضوابط والإجراءات المناسبة الت تمكن الشركة من الإلتزام بالأنظمة واللوائح التنفيذية وجميع المتطلبات النظامية الأخرى التي تصدره هيئة السوق المالية .
    5. مراقبة أعمال الأوراق المالية التي تقوم بها الشركة والتأكد من ملاءمتها للوائح والقواعد الموضوعة .
    6. مراجعة التقارير الدورية التي ترفع من رئيس إدارة المطابقة والالتزام فيما يخص مدى التزام الشركة و موظفيها بالأنظمة واللوائح التنفيذية وجميع المتطلبات النظامية الأخرى التي تصدره هيئة السوق المالية .
    7. ضمان الالتزام بالمتطلبات المنصوص عليها في نظام مكافحة غسيل الاموال واللائحة التنفيذية وإبلاغ الجهاز الإداري بالمسائل المتعلقة بغسيل الاموال وتمويل الإرهاب .
    8. التأكد من تمكن مسؤول الابلاغ عن غسل الأموال وأي من موظفيه ذوي العلاقة من الاطلاع في الوقت المناسب وفي جميع الأوقات على سجلات العملاء والعمليات جميعها وأي معلومات أخرى قد يحتاجون إليها للقيام بالمهام الموكلة إليهم.
    9. مراقبة خطط وبرامج التدريب المستمرة لجميع موظفي فيما يخص اعمال المطابقة و الالتزام ومكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب.
    10. المساهمة في تطوير الأداء الداخلي .
    11. النظر في الانحرافات أن وجدت لاتخاذ الخطوات التصحيحية لها .
    12. معالجة وتصحيح أي انحرافات في تأدية الأعمال.
القائمة
This site is registered on wpml.org as a development site.